فرسان القرآن فرسان القرآن
إعلانات وأخبار
شرح التسجيل فى المنتدىفرسان القرآنفرسان القرآنفرسان القرآن
نحن بحاجة إلى مشرفين على أقسام المنتدى , نرجوا أن تشارك معنــا , ولو بكلمة شكر .

لائحة شرف المنتدى - التميز خلال الأسبوع السابق -
المشرف المميزالموضوع المميزالعضو المميز
المشتاق إلى اللهشرح طريقة فتح وتشغيل الروابط من موقع adf.ly لحماية روابط المنتدىمحمدصلاح

المواضيع الأخيرة
 جديد برنامج USB Repair لإصلاح أى فلاشة تالفة أو محتاجة لسوفت وير أو كارت ميمورى ( آخر رد : haderi ) جديد النجم اللامع الشيخ محرم العطار وليلة عزاء فقيد الشباب وفقيد نوب طريف الأستاذ أحمد أبو العطا من قرية نوب طريف السنبلاوين دقهلية الثلاثاء 18-03-2014 فقط وحصريااااااااااا ( آخر رد : عبده موسى ) جديد الشيخ محرم العطار ولقاء الأحبة مع الشيخ أحمد عبدالواحد فى ليلة عزاء تاريخية من قرية أتميدة ميت غمر دقهلية الإثنين 17-03-2014 فقط وحصريااااااااا ( آخر رد : عبده موسى ) جديد احجز موقعك على الانترنت ب 50 جنيه مع شركة ثرى ستورز لاستضافة مواقع الانترنت ( آخر رد : محمدصلاح ) جديد القارئ الشيخ محرم العطار فى ليلة عزاء حرم الحاج أحمد أبو الحج من عزبة أبو نمر الزقازيق شرقية الأحد 16-03-2014 فقط وحصرياااااااااااا ( آخر رد : عبده موسى ) جديد العلم الإذاعى الشيخ محرم العطار ورائعة لا تفوتكم منقرية كفر سرنجا ميت غمر دقهلية الخميس 20-03-2014 فقط وحصريااااااااااا ( آخر رد : عبده موسى ) جديد النجم المتألق الشيخ محرم العطار يبدع ويتألق فى عزاء عزبة أبو لبن السنبلاوين دقهلية الجمعة 07-03-2014 بصحبة ضيف مصر من باكستان الشيخ اشفاق احمد نقيب شاه فقط وحصريااااااااااا ( آخر رد : عبده موسى ) جديد  القارئ الشيخ محرم العطار وليلة قرآنية رائعة جدا من قرية ميت زافر الزقازيق شرقية الثلاثاء 04-03-2014 فقط وحصرياااااااااااا ( آخر رد : عبده موسى ) جديد العلم القرآنى الشيخ محرم العطار وكلاكيت تانى مرة من قرية كفر الروك السنبلاوين دقهلية الأربعاء 26-02-2014 فى ليلة قرآنية متميزة فقط وحصرياااااااااا ( آخر رد : عبده موسى ) جديد الشيخ محرم العطار يتألق ويبدع فى عزاء المغفور له الحاج الشوادفى الرفاعى من كفر الروك السنبلاوين دقهلية الأحد 16-02-2014 فقط وحصريااااااااااا ( آخر رد : عبده موسى ) جديد عزاء الحاج محمد البرعى وليلة قرآنية ممتعة ومتميزة مع القارئ الشيخ محرم العطار من قرية الحجايزة السنبلاوين دقهلية الثلاثاء 11-02-2014 فقط وحصريااااااااااا ( آخر رد : عبده موسى ) جديد العلم الإذاعى الشيخ محرم العطار وليلة قرآنية ممتعة فى عزاء عائلة زيدان من قرية الحصاينة السنبلاوين دقهلية السبت 08-02-2014 فقط وحصريااااااااااااا ( آخر رد : عبده موسى ) جديد عروض استضافة مواقع الانترنت من شركة 3stores ( آخر رد : 3stores.net ) جديد ليلة قرآنية عطرة مليئة بالتجليات فى عزاء المغفور له بإذن الله المهندس / طه العبيسى والقارئ الشيخ محرم العطار من نوب طريف السنبلاوين دقهلية الإثنين 27-01-2014 فقط وحصرياااااااااااا ( آخر رد : عبده موسى ) جديد العلم القرآنى القارئ الشيخ محرم العطار وليلة قرآنية متميزة فى عزاء الحاج صلاح جادو من قرية طرانيس العرب السنبلاوين دقهلية الجمعة 24-01-2014 فقط وحصرياااااااااااا ( آخر رد : عبده موسى )

فرسان القرآنفرسان القرآنفرسان القرآن
 
FEQ حكم الوقف على أواخر الكلام (السكون المحض - الروم - الإشمام)
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى:
التسجيــــــل كعضو فى المنتدىمشاركات جديدةالبحث فى المنتدىمشاركات اليوممواضيع لم يتم الرد عليهاأنشط المشاركين فى هذا اليومتسجيل الدخول
 
فرسان القرآنفرسان القرآن فرسان القرآنفرسان القرآن
 | .

حكم الوقف على أواخر الكلام (السكون المحض - الروم - الإشمام)

العضو الحبيب :
محمدصلاح
طبيب المنتدى
طبيب المنتدى


بيانات العضو
ذكر
المشاركـــــات: 6391
العمر: 19
الدولة: مصر
المتصفح: FireFox

فرسان القرآن
مُساهمةموضوع: حكم الوقف على أواخر الكلام (السكون المحض - الروم - الإشمام) 
 الوقتالأربعاء 05 يناير 2011, 4:58 pm

حكم الوقف على أواخر الكلم
بقلم / رجب عبد الله


الوقف على أواخر الكلم على ثلاثة أنواع :


1- الوقف بالسكون المحض 2- الوقف بالروم 3- الوقف بالإشمام


النوع الأول : الوقف بالسكون المحض


الأصل
في الوقف أن يكون بالسكون المحض قال ابن الجزري : والأصل في الوقف السكون ،
ولأن من قواعد اللغة العربية أنه لا يبدأ بساكن ويوقف على متحرك ولأن
الوقف بالسكون أخف من الوقف بالحركة . وعليه يكون الوقف بوجه واحد فقط



النوع الثاني: الوقف بالروم


تعريف الروم: هو الإتيان ببعض الحركة يسمعها القريب دون البعيد، وقيل يأتي بثلث الحركة.


قال الشاطبي:


ورمك إسماع المحرك واقفا *** بصوت خفي كل دان تنولا


قال ابن الجزري :


والروم الإتيان ببعض الحركة


والروم لا يكون إلا على القصر حركتين


مواضع الروم:


1- يكون في المرفوع و المضموم


2- يكون في المجرور والمكسور


المرفوع: علامة الإعراب نحو{نستعين }, والمضموم: علامة البناء نحو { ومن حيث }


المجرور: علامة الإعراب نحو {الرحيم } ، والمكسور : علامة البناء نحو { هؤلاء }


ولا
يدخل الروم : في المنصوب والمفتوح , والمنصوب :علامة الإعراب , والمفتوح:
علامة البناء أما عند أمام النحو سيبويه فإنه يدخل في المنصوب والمفتوح .



قال الشاطبي:


ولم يره في الفتح والنصب قارئ ** وعند إمام النحو في الكل أعملا


وفي حالة الروم يحذف التنوين المرفوع والمجرور في الوقف ،والروم لا يكون إلا على أواخر الكلم ولم يأتي وسط الكلمة إلا في { تأمنا } بيوسف وقد يعبر عنه بالإخفاء


قال الشاطبي:


وتأمنا الكل يخفى مفصلا


والروم والاختلاس يشتركان في أن كلا منهما يأتي في ببعض الحركة ويختلفان:


1- الروم لا يدخل المنصوب والمفتوح, والاختلاس يدخل في ذلك


2- الروم يكون بثلث الحركة, والاختلاس بالثلثين


النوع الثالث: الإشمام


تعريفه : هو أطباق الشفتين إشارة إلى الضم, يراه المبصر دون الكفيف.


قال الشاطبي:


والإشمام إطباق الشفاه بعيدما*** يسكن لا صوت هنالك فيصحلا


وقال ابن الجزري :


إشمامهم إشارة لاحركة


مواضع الإشمام :


في
المرفوع والمضموم فقط، والمرفوع: علامة الإعراب نحو { نستعين } والمضموم:
علامة البناء نحو{ ومن حيث } . ولا يدخل الإشمام المجرور والمكسور ,ولا
المنصوب والمفتوح



قال ابن الجزري :


وحاذر الوقف بكل الحركة *** إلا إذا رمت فبعض حركة


إلا بفتح أو بنصب وإشم ***إشارة بالضم في رفع وضم


فائدة
الروم والإشمام: بيان حركة الحرف الموقوف عليه يسمعه المنصت القريب في
الروم, ويراه البصير في الإشمام. والروم والإشمام لا يكون إلا بالمشافهة من
والسماع من المشايخ.



أنواع الإشمام :


1- إشمام إشارة :وهو الذي تحدثنا عنه( وهو إطباق الشفتين إشارة إلى الضم )


2- إشمام حرف :
وهوإشمام حرف بحرف بأن يخلط صوت حرف بحرف نحو{ الصراط } في قراءة حمزة في
إشمام الصاد. فيمزج الصاد بالزاي بحيث يتولد منهما حرف لاهو صاد ولا زاي ,
مثل نطق العوام الظاء .



3- إشمام حركة : وهو خلط حركة بحركة نحو خلط الكسرة بالضمة في {
قيل } عند الكسائي وهشام , وكيفيته أن ينطق بالحرف بحركة مركبة (ضم وكسر )
يضم أولا ويكون أقل , ويكسر ويكون أكثر, ولا يكون ذلك إلا بالمشافه.



موانع الروم والإشمام :


[b]1-
المنصوب والمفتوح وصلا نحو {المستقيم } في حركة الإعراب, { الذين } في حركة البناء.


2- ما كان ساكنا وصلا نحو { فلا تنهر }


3- عارض الشكل نحو { قم الليل، وأنذر الناس }


4- الموقف عليه بهاء التأنيث المربوطة نحو{ الجنة }


5- ما كان آخره ميم الجمع نحو {وأنتم الأعلون }


حكم الوقف على هاء الضمير


هاء الضمير : هي التي يكنى بها عن الفرد المذكر الغائب ولها صور


1-أن يكون قبلها ضم نحو{ والعمل الصالح يرفعُه }


2- أن يكون قبلها أم الضم وهى الواو نحو { ما عقلوه }


3-أن يكون قبلها كسر نحو { بيده }


4- أن يكون قبلها أم الكسر وهى الياء نحو { فألقه إليهم }


5- أن يكون قبلها فتح نحو { وأصلحنا له زوجه }


6- أن يكون قبلها أم الفتح وهو الألف نحو { اجتباه }


7- أن يكون قبلها ساكن صحيح نحو { فليصمه }


وفيها ثلاثة أقوال :


1- جواز الروم والإشمام في جميع الصور


2- منع الروم والإشمام في جميع الصور


وفيه تفصيل :


1- يمنع فيما قبله ضم أو واو, أو كسر أو ياء


2-يجوز فيما قبله فتح أو ألف أو ساكن صحيح


قال الشاطبي:


في الهاء للإضمار قوم أبوهما*** ومن قبله ضم أو الكسر مثلا


أواماهما واو وياء وبعضهم *** يرى لهم في كل حال محللا


قال ابن الجزري :


وخلف ها الضمير وامنع في الأتم*** من بعد ياء أو ولو أو كسر وضم


وهاء تأنيث وميم جمع مع **** عارض تحريك كلاهما امتنع

والله أعلم،


التوقيع


إن كان لديك أى برامج أو تلاوات أو أى شىء تريد رفعه على المنتدى فقم بالتسجيل وسنقوم بمساعدتك إن شاء الله
نرجوا المشاركة معنــــــــــــــــــا
محمد صلاح أحمد عبدالمعطى
 
 
صفحة 1 من اصل 1
إضافة رد سريع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك لنشر الخير-